تقرير محاضرة: الليالي الفاطمية (5) 

شارك المقال على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp
تقرير محاضرة: الليالي الفاطمية (5) 

اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

القول مني في جميع الاشياء قول آل محمد عليهم السلام فيما اسروا وما اعلنوا وفيما بلغني عنهم وما لم يبلغني الحمد لله رب العالمين وافضل الصلاة وازكى السلام على المبعوث رحمة للخلائق اجمعين
سيدنا محمد واهل بيته الطيبين الطاهرين ولعنة الله على قتلتهم واعدائهم واجمعين الى قيام يوم الدين امين صلى الله عليك يا سيدة نساء العالمين ايتها الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها يا سيدنتاه إنا نشهد الله وملائكته وانبياءه ورسله أنّا بك مصدقون ومؤمنون ولك موالون فبشرينا بأنّا قد طهرنا بولايتك صلوات الله عليك ولعنة الله على من قتلك وناواك .

في الحلقة الماضيه

كان كلامنا في ختام الحلقة الماضية من هذه الليالي الفاطمية بيان أنّ بحوزتنا أي مما وصلنا من الروايات والاحاديث الشريفة اكثر من حديث صحيح السند معتبر يثبت ظلامة الزهراء البتول صلوات الله عليها على الاجمال والتفصيل يثبت انها قد مضت شهيدة مقتولة لا انها مضت حتف انفها كما تحاول بعض الجهات المعادية الترويج له لتبرأة ساحة ابي بكر وعمر لعنة الله عليهما.
قلنا إنّ الحديث الذي رواه شيخنا الكليني بسند صحيح عال عن امامنا وسيدنا ابي الحسن الكاظم صلوات الله عليه وفيه قوله أنّ فاطمة عليها السلام صديقة شهيدة هذا الحديث الصحيح يكفي لتصحيح كل ما جاء من آثار تثبت تفاصيل ومفردات الهجوم والاعتداءعلى مقام الصديقة الكبرى صلوات الله عليها هذا على فرض أنّ سائر الاثار جاءت بأحاديث ضعيفة والحال انه عندنا ايضا من تلك الطائفة من الروايات التي تفصل ما جرى على الزهراء عندنا ايضا روايات صحيحة السند وقلنا قبل ذلك ان لا نحتاج اصلا الى روايات صحيحة السند احاد لأنّ عندنا استفاضة بل تواتر في الروايات والاخبار والآثار التي تذكر ظلامة الزهراء عليها السلام وما جرى عليها من المجرمين, كنا قد  وعدنا بأنّا قد نذكر حديثا شريفا صحيح السند معتبرا يثبت هذه التفاصيل وهذه الظلامة على تفصيلها بعد أن عرضنا حديث الكليني وهو يثبت ان الزهراء عليها السلام قد قتلت ودون تفصيل -أي انه حديث يثبت الظلامة على الاجمال- ننتقل الان لبيان حديث شريف اخر يثبت انها قتلت وظلمت على التفصي.

الحديث الصحيح الثاني في استشهاد سيّدة نساء العالمين
هذا الحديث الشريف رواه الطبري الامامي في كتابه المعروف دلائل الامامة في الصحيفة الخامسة والاربعون بسنده عن محمد بن هارون بن موسى التلاعكبري عن ابيه أي هارون التلاعكبري عن محمد بن همام عن احمد بن البرقي عن احمد بن محمد بن عيسى عن عبدالرحمن بن ابي نجران عن بن سنان عن بن مسكان عن ابي بصير عن ابي عبدالله عليه السلام أي عن الامام الصادق صلوات الله عليه
هؤلاء الذين وردوا في سند هذا الحديث الشريف كلهم ثقاة, قال الصادق عليه السلام:" قبضت فاطمة عليها السلام في جمادى الاخرة يوم الثلاثاء لثلاث خلون منه أي ثلاث ايام مضت من جمادى الاخره يعني في اليوم الثالث من جمادى الاخرة ولهذا هذه الرواية من جملة ما استندنا عليه في تقوية في ان الفاطمية الثالثة هي الاثبت سنة احدى عشر من الهجرة هذا كلام الصادق عليها السلاميقول وكان سبب وفاتها أنّ قنفذا مولى عمر لعنهما الله لكزها بنعل السيف بامره بامر عمر اتعلمون ايها الاخوة ما معنى لكزها؟
دققوا لكزها ليس المعنى فقط ضربها وانما ضربها بالجمع يعني بقوة كفه وساعده, بقوة هكذا اجتمعت قوة يده النجسة حينما قبض على نعل السيف هو ما يكون في اخر غمده هذا الغمد الذي يضعون فيه السيف عادة يكون في اخره شي يكون مثالا من حديد من فضه احيانا كانوا يصنعونه احيانا من ذهب حسب, هذا الذي يكون في اخر الغمد هذا يسمى نعل السيف, ليس مقبض السيف كما يتوهم بعض الناس بل نعل الغمد نعل السيف, هذا اللعين اخذه وبكل قوة ولذلك يقال لكزها وبكل قوة الخسيس ضرب جنبها صلوات الله عليها
وكان سبب وفاتها أنّ قنفذا مولى عمر لكزها بنعل السيف بامره فاسقطت محسنا ومرضت من ذلك مرضا شديدا, ولم تدع احدا ممن آذاها يدخل عليها هذا كلام الامام الصادق عليه السلام وكان الرجلان من اصحاب النبي صل الله عليه  واله يعني من؟ الطاغيتان ابوبكر وعمر لعنة الله عليهما اشباه الخنازير, سألا امير المؤمنين صلوات الله عليه أن يشفع لهما اليها فسألها امير المؤمنين عليه السلام
لماذا؟ حتى يثبت هذا الموقف وتتناقله الاجيال موقف ان الزهراء عليها السلام اقسمت انها غاضبه على هذين الرجلين واشهدت وملائكته على انها غاضبه وساخطه على هذين الرجلين وهنا تمتحن هذه الامة بل تمتحن البشرية, من من البشر ينتقل من هذه الدنيا الى الاخرة على ما انتقلت الزهراء عليها السلام عليه من الدنيا الى الاخرة, بمعنى من منا ينتقل من هذه الدنيا وتصعد روحه من الدنيا او تنتقل الى الاخرة وهو غاضب على ابي بكر وعمر كما كانت الزهراء عليها السلام انتقلت روحها من الدنيا الى الاخرة وهي غاضبه على ابي بكر وعمر هذا امتحان لنا جميعا.
يجب علينا أن نترك هذه الحياة ونحن واجدين وغاضبين على ابوبكر وعمر لعنهما الله
 ومن منا والعياذ بالله يتخلى عن الزهراء عليها السلام وينتقل الى الآخرة وهو غير غاضب ,ولا اقول موالي محب لابي بكر وعمر تلك طامة كبرى هذه ايضا طامة وإن كانت اقل من تلك يعني انسان مسكين ما يحب ابوبكر وعمر ولا يواليهما لكنه في حياته لم يغضب على ابي بكر وعمر ولما انتقل من الدنيا الى الاخرة ما كان غاضبا ساخطا عليهما لم يترجم ذلك الى افعال الى اقوال ما قام بدور في الدنيا في اسقاط ابي بكر وعمر واظهار مشاعر الغضب عليهما ولو بنحو يذهب ويكتب على الجدران مثلا ابوبكر وعمر بالنار لانهما اغضبا الزهراء عليها السلام, لعن الله ابوبكر  وعمر

هذا اظهار لمشاعر الغضب اذا لم يكن قد فعل هذا فانه لا ينتقل من الدنيا الى الآخرة على نحو من انتقلت الزهراء عليها السلام, الزهراء ختمت حياتها بالغضب على هذين الرجلين وخطبت ضدهما, اذا اظهرت مشاعر الغضب وكفرتهما كما بالخطبه الشريفة الفدكية, اقرؤوا وتدبروا ليس فقط استماع بلا تدبير اقرؤوا وتدبروا ماذا قالت الزهراء عليها السلام, الزهراء كفرتهما واشد من هذا انها افتت بوجوب قتالهما لما استشهدت بهذه الاية فقاتلوا ائمة الكفر هي اشارت الى ابي بكر وعمر وقنفذ ومن اشبه هؤلاء هم ائمة الكفر, هذه فتوى من الزهراء عليها السلام.
 
يا ايها المسلم ان كانت للزهراء عليها السلام محبة في قلبك واجلال وتعظيم وترى نفسك خادما للزهراء عليها السلام تنفّذ ما تأمرك به عليها السلام ,التي امر الله ورسوله عليا امير المؤمنين أن ينفّذ ما تامره به الزهراء ,فكيف انت إذا كنت على هذه الحال فنفّذ ما امرتك الزهراء عليها السلام لا تنتقل من الدنيا إلا على الاقل عندك موقف واحد تبيض به وجهك عند الزهراء عليها السلام بيوم المحشر وهي سيدة يوم المحشر, تقول سيدتي ومولاتي هذا الذي قدرت عليه بالدنيا هذا موقفي الذي نصرتك به وهاجمت اعدائك تبرأت منهم اظهرت مشاعر الغضب عليهم وقفت معك في الدنيا, هذا موقفي اقدمه لك حتى تشفعي لي وادخل الجنه, الامام الصادق عليه السلام يقول:" يوم القيامة ودّ الناس كلهم ودّوا لو يكونوا فاطميين" , حكومة يوم القيامة تكون بيد الزهراء عليها السلام, الله يعطيها هذا المقام في الاخره وبيوم القيامة هذا الذي ينتقل من الدنيا الى الاخرة ولم ينتصر للزهراء عليها السلام لم يغضب على اعدائها وقتلتها لم يظهر مشاعر الغضب على اعدائها وقتلتها لم يسهم في اسقاط باطل اعدائها وقتلتها لم يبصر الناس بما ارتكبه أعداؤها وقتلتها من الجرائم في حقها وفي حق غيرها, هذا خسران وان ضحكوا عليه بعنوان الوحده وان ضحكوا عليه بآلاف العناوين وجعلوه ينصرف الى امور دنيويه , بل يزهق نفسه في امور دنيويه وسياسيه وثورات هنا وهناك وما اشبه.
لسنا ضد الثورات لكن الثورة للزهراء صلوات الله عليها هو غايتنا الرفيعه
انا كما قلت ليست ضد الثورات لكني لا اراها بشيء بالقياس الى الثورة للزهراء البتول صلوات الله عليها تلك هي ثورتي, هذا أنا الذي نذرت نفسي من اجله هذا الي أنا مستعد أن اخسر روحي وهي اغلى ما املك من اجل الثورة للزهراء عليها وآلها الصلاة والسلام وليست مستعد أن اخسر روحي لمجرد اسقاط حكم قائم على وجه الارض وإن كان آل خليفه او آل سعود, لا اقول ان هذا ليس جيدا بل جيد لكن انا لا ارى أنّ هذه الروح تزهق هذه الروح ويسفك هذا الدم من اجل حكومة قد تسقط وتأتي حكومة اخرى فاسدة .
انا مع تغير المجتمع والنفس من الداخل من الجذور, ويكون الهدف من اسقاط الظالمين والحكومات الظالمة والانظمة الحاكمة الفاسدة المتجبره هو الهدف الاساسي يعني هذا طريق هدف مرحلي الهدف من ورائه الثورة على من ظلم الزهراء عليها السلام أي الانتقام للزهراء عليها السلام, نعم انا احيي هذه الثورات وانا معها حتى اخر قطرة دم, يعني يجب ان يكون الهدف عقائدي من وراء هذه الثورة, يعني مثلا نقيم ثورة بالبحرين حتى نأسس حكما شيعيا مواليا لال محمد عليهم السلام  يثور لاجلهم من بعد هذا تتبنى الحكومة الثأر للزهراء عليها السلام بأن تكشف باطل اعدائها ترميهم بسهام من الحقائق والعلم والبرهان بما لا يدع لاعداء الزهراء عليها السلام احتراما او كرامة بالارض بحيث يصبح جميع الناس فاطميين وموالين للزهراء عليها السلام.

ايها الاخوة فلتكن هذه شقشقة, المشكله في ان بعض هذه القيادات التي جلها منحرف مع الاسف إنما تبغي من وراء هذه الثورات تأسيس حكم فقط أي مجرد حكم سياسي, أي يكون لها نصيب من الحكم بالتحكم بالبلاد والعباد, ولو أنّ الوفاق حكم بالبحرين مثلا هل يسمح باقامة الشعائر الفاطمية على حسب ما يرضى الله ورسوله وفاطمة الزهراء؟ يعني يسمحون للخطباء على المنابر بالبحرين أن يجرّموا ابي بكر وعمر صراحة وعلنا؟ بالطبع لا ,سيقولون انهم مخالفون للوحده الاسلاميه ويزجونهم بالسجن كما يحدث الآن بايران, الان في ايران التي هي شيعيه لو أنّ خطيب يصعد ويهاجم ابابكر وعمر بصراحة.
ولو انه ينقل رواية عن الامام السجاد عليه السلام: "أنّ ابوبكر وعمر كافران كافر من احبهما" ثاني يوم سيتم اخذه وسجنه كما حصل لعلمائنا وللمؤمنين .
اقرؤوا واسمعوا وشاهدوا حتى تعرفوا انه نحن مالذي تعرضنا له من هذا النظام الجائر الذي يحكم باسم التشيع, مرجع تقليد ياخذونه ويسجنونه دون أي احترام ولو على الاقل لشيبته والسبب تأليفه لكتاب بعنوان حقيقة الوحدة في الدين وكان فيه فصل في بيان جرائم ابي بكر وعمر لعنهما الله بصراحة, اتهموه بمخالفة الوحده الاسلامية ومخالف بتوجهات الجمهوريه اخذوه للسجن وعذبوه, تعذيب اربع سنوات مرجع تقليد ومجتهد ورئيس المفسرين بايران.
مصلحته السياسية تقتضي بإسكات الناس عن ابي بكر وعمر حتى هذا الشيخ المتشيع حسن شحاته هو من اخبرني قبل سنوات في قم كان يختنق ويقول انا خرجت من مصر حتى اذهب الى ايران الدولة الشيعية حتى يكون لي مساحة من الحرية انا تحررت من وهم ابي بكر وعمر وعرفت ماذا اجرما في حق الزهراء عليها السلام واردت أن اتحرر واحرر الناس ايضا وأن اخاطب الناس بكل صراحة وأن اتكلم بكل صراحة بالبرهان والعلم يقول لم يسمحوا له كان يختنق في ايران في ذلك الوقت وعاد ادراجه الى مصر واخذوه مع امن الدولة ورأيتم مالذي حصل, والحمدلله الله فرج عنه وظالميه سقطوا وهذا حسني مبارك سقط وكلهم سقطوا وانا لا اريد ان اتحدث عن نفسي ولكن الله يشهد انّا نرى من وراء هذا المنهج الكرامات.
انا ايضا سجنوني واجتمعت علي القوى في بلادي وحاولوا ان يفعلوا المستحيل لكتم هذا الصوت, الله عز وجل اخرجني من السجن مرفوع الرأس والى اليوم بحمد الله تعالى وببركة مولاتي الزهراء صلوات الله عليها لأنها تعلم اني أثأر لأجلها فإنها تمهّد لي الطريق وتحميني استشعر هذا والله استشعره بنفسي وإلا انتم تتصورون اني باقي عايش على ماذا لو علمتم كيف اعيش لقلتم هذا المفترض مكتوبه شهادة وفاته من زمن.

يوجد قوى غيبية معينة تحمي الانسان المخلص لأهل البيت الثائر لاهل البيت والذي ينذر حياته من اجل هذا, نحن هذا الذي يجعلنا نتردد في تأييد اصحاب الثورات نحن مع ثورة المظلومين نحن مع الدفاع عن المظلومين وهذا طبعا موقف واضح عندنا.

لا يسعنا ان نقف امام مظلوم يريد ان ينتزع حقه ممن ظلمه, ألّا رشّدتم الثورة اكثر ألا جعلتموها خالصه لله ولوجه الله ولمحمد وال محمد خالصه للزهراء عليها السلام, انذروا ثوراتكم بهذا الشكل انه لو تم انجاح الثورة  احد سياسات الحكم الجديد انه يؤسس لمراكز بحثية لجمعيات تبلغية لاعلام قوي فقط همه اسقاط اعداء اهل البيت عليهم السلام, هذه الشخصيات التي ظلمت وقتلت اهل البيتعليهم السلام يجب تسقيطهم عن الاعتبار حتى لا يتم الانخداع بهم وتطبيق فتوى الزهراء عليها السلام بقتال اهل الكفر ونقاتل الشخصيه الاعتبارية المقدسة والمضخمه الموجودة لابي بكر وعمرلعنهما الله .

حقيقة لو فعلتم ذلك  اضمن لكم النصر  ان شاء الله تعالى لكن المشكله هي ما وراء هذه الثورة هي ثورة فقط للحكم السياسي ولرفع الظلم الشخصي ام هي ثورة للعقيدة للايمان للولاية للبراءة وهي لرفع الظلم عن آل محمد عليهم السلام .
اقرؤوا في الروايات الشريفة ايها الاخوة تجدون رواية مثالا عن الامام الباقر عليه السلام مضمون الحديث انه ما من عيد اضحى او فطر إلا ويجدد آل محمد فيه حزن لماذا يا بن رسول الله لانهم يروون حقهم في يد غيرهم بمضمون الحديث, إذاً اعيدوا الحق لآل محمد ثوروا لال محمد ,انتم يفترض بكم حينما تثورون ان تثوروا ثورة تمهيديه لثورة مهدي ال محمد صلوات الله عليه وروحي فداه, والثورة التمهيديه ماذا تصنع؟ تصنع ما جاء بالرويات من استراتيجية او تحركات ثورة المهدي عليه السلام يجب علينا ان ننظر على ماذا يثور الامام المهدي عليه السلام ولماذا ولأجل ماذا؟ يجب ان تثورون لنفس السبب حتى يصبح تجانس حتى تكون الثورة الاولى تمهيدا للثورة الثانية لو نظرنا في الروايات الى ثورة المهدي عليه السلام .

من اوائل الاشياء التي يقوم بها الامام المهدي عليه وآله السلام الثوره على ابي بكر وعمر لعنهما الله بعدد ما احصاه علمه 
من اوائل الاشياء التي يصنعها الامام المهدي عليه السلام انه يثور على ابي بكر وعمرلعنهما الله الى درجة انه يخرجهما بمعجزه من قبرهما ثم يصلبهما ثم يحاكمهما محاكمة علنيّه كل العالم يروونها ,يقرّرهما جرائمهما أي يعترفا بجرائمهما ثم يأمر بنار إلاهيّه خاصه تلقفهما,  اقرؤوا هذا الشيء ايضا يخرج عائشية ويجلدها الحد لفريتها لأُم ابراهيم عليهما السلام ,يعني ثورة الامام الحجة ثورة للزهراء صلوات الله عليها ثورة للحسين عليه السلام لماذا نقول اين الطالب بدم المقتول بكربلاء؟
ماذا يلبس الامام المهدي باب الله العظيم عليه وآله السلام ؟
اصلا امامنا المهدي عليه السلام تدرون ماذا يلبس؟ يلبس قميصا عليه دماء اقرؤوا في الرويات, دماء من؟ دماء رسول الله صلى الله عليه واله هذا قميص رسول الله في يوم احد لما كسرت رباعته او ثناياه فسال الدم على قميصه الشريف فتم توارث الائمة لهذا القميص حتى وصل الى الامام الحجة عليه السلام لأنّه يثور بهذا العنوان الثأر لدماء رسول اللهصلى الله عليه وآله, من الذي ظلم رسول اللهصلى الله عليه وآله ؟ من الذي قتل رسول اللهصلى
 الله عليه وآله؟ عائشة وحفصة بأمر من ابويهما اسمعوا يا ايها المسلمون من شتى الطوائف ابحثوا بانصاف وتجرد عن الهوى تجدون أنّ هناك جريمة قتل وقعت للرسول صلى الله عليه واله ستعرفون انه قتل كما في الاية افإن مات او قتل, من قتلته؟ من وضعت السم؟ ليست امراة يهودية كما ضحكوا عليكم بل هن عائشة وحفصة اقرؤوا جيدا ابحثوا جيدا يثور المهدي لجده رسول الله ولجده امير المؤمنين ولفاطمة الزهراء صلوات الله عليهم اجمعين فإذاً هذه ثورة المهدي عليه السلام, اذا اردنا ان تكون ثورتنا تمهيديه لتلك الثورة يجب علينا ان نفعل كما يفعل المهدي عليه السلام, نعم المختصات بالمهدي عليه السلام كالإخراج من القبور وما اشبه ,هذه قضايا اعجازيه لا نتمكّن من صنعها ولسنا مرخّصين بها هذا حكم خاص ولكن اقلاً اسقاط هذه الشخصيات عن الاعتبار والاحترام .هذا امر بيدنا مثلما الان اسقطنا بحمد لله يزيد عن الاحترام بعدما كان محترما عند القوم واسقطنا معاوية وحتى عثمان شيئا ما اكملوا الطريق تبقى ابوبكر وعمر وعائشه ,يسقطون و الناس ستدخل في دين الله افواجا وتوالي محمد واله صلوات الله عليهم اجعلوا ثورتكم هذه الغاية من ورائها تلك شقشقة نعود الى الرواية...
"وكان الرجالان من اصحاب النبي صلى الله عليه وآله سألا امير المؤمنين صلوات الله عليه ان يشفع لهما اليها فسألها امير المؤمنين عليه السلام فلما دخلا عليها قالا لها كيف انتي يا بنت رسول الله؟ قالت بخير بحمدلله ثم قالت لهما ما سمعتما النبي  صلى الله عليه وآله يقول فاطمة بضعة مني فمن اذاها فقد اذاني ومن اذاني فقد اذى الله قالا بلى قالت فوالله قد اذيتماني, قال الصادق عليه السلام فخرجا من عندها عليها السلام وهي ساخطة عليهما , الآن عليك الاختيار إمّا ان تنحاز الى صف الزهراء عليها السلام وتسخط على ابي بكر وعمر وإمّا والعياذ بالله أن تنحاز الى صف ابي بكر  وعمر فترضى عنهما وإما تقول لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء فتقف على التل كما كان يفعل ابوهريرة في معركة الجمل ومعركة صفين, يقول انه كان يقف بالتل بالحياد وحتى الوقوف على التل هذا  المحايد هذا ايضا الى جهنم وبئس المصير, لماذا؟ لان الله عز وجل امر في كتابه ان تبغض ولا تود الذي حاد عن طريق الله ورسوله او الذي حادّ الله ورسوله واهل البيت عليهم السلام أي تحداهم وقاومهم }لا تجد ممن يؤمن بالله وباليوم الاخر يحادون الله ورسوله{ هذا حكم للأبد فاذا للأبد لابد أن تكون معايدا لهؤلاء ,افرض مسلم لا يعادي فرعون لا يبرأ من فرعون لا يحبه ولا يعاديه يكون ليس مسلما .
لو أنّ مسلما لا يبغض ابا لهب؟ ليس بمسلم لا يبرأ من ابالهب وحال من لا يبرأ من ابوجهل ومسيلمة الكذاب وحال من لا يبرأ من اعداء الانبياء عليهم السلام, لا يكون مسلما ابدا بل عنده خلل يجب الولاء والبراء للأبد من هذا, فإذا عليك ان تبرأ من اعداء الزهراء عليها السلام.
 
على أي حال هذه رواية شريفة رواها الطبري الامامي في دلائل الامامه بسند صحيح عن الامام الصادق عليه السلام فيها تفصيل ظلامة الزهراء عليها السلام حيث يقول عليه السلام "إن سبب وفاتها هو انه قنفذا مولى عمر عليهما اللعنة لكزها بنعل السيف بامره فاسقطت محسنا ومرضت من ذلك مرضا شديدا".
فإذا نعيد ترتيب البحث, اولاً تبيّن لدينا ان ظلامة الزهراء عليها السلام لا تقتصر على رواية او اثنتين او حتى بضع روايات معدودة .

وانما هي الروايات في هذا المعنى وفي هذا الباب اكثر من ان تحصى بالغة بشهادة الاعلام الخبراء من علمائنا المتقدمين والمتأخرين بالغة حد الاستفاضه بل حد التواتر.
ثم علمنا أنّ ما وصلنا من ظلامة النبي الاكرم صلى الله عليه واله اقل بكثير واضعف أي دون الرويات التي وصلتنا عن ظلامة الزهراء عليها السلام بالقوة والاشتهار والكثره ثم علمنا انه مع استغنائنا او مع كفاية هذه الاشتهار والاستفاضه والتواتر مع كفايته في توريث العلم والاطمئنان بأن الزهراء عليها السلام قد وقع عليها ما وقع إلا أنّا وجدنا روايات صحيحة السند تثبت ما وقع عليها على الاجمال والتفصيل.

ايضا فبعد هذا لا يسع احدا يخاف الله تبارك وتعالى ويؤمن بالمنهج العلمي لا يسعه ان يكذب بما جرى على الزهراء عليها السلام لا يسعه ان يرفض ما وقع على الزهراء عليها السلام لأنّه قام عليه الدليل القطعي بل الادلة القطعية, يروق لي هنا ان انقل اليكم نصا ادبيا رائعا اعجبني لاحد المعاصرين ولكنه توفي من المخالفين من ادباء مصر وهو للعلم ايضا اديب ديني يعني هو خريج الازهر ,ايضا يعني يمكن ان نسميه شيخ لكن اشتهر بأدبياته ومؤلفاته الادبية التي تفصّل في التاريخ الاسلامي وفي بعض اوجه السيرة وهذا الرجل محترم حتى عند اهل الخلاف وخصوصا اهل الازهر اسمه عبدالفتاح عبدالمقصود صاحب مجموعة من الكتب الادبية, من بينها كتاب الامام علي بن ابي طالب صلوات الله عليهما يعرض سيرة علي امير المؤمنين صلوات الله عليه في هذا الكتاب في الصفحة 225 يتحدث عما جرى على الزهراء صلوات الله عليها ويقر ويذعن بأنه بالفعل قد وقع ما وقع على الزهراء عليها السلام وانها تظلّمت وتشكّت بابن الخطاب لعنة الله عليه وابن ابي قحافة لعنة الله عليه .
لماذا يعترف الرجل؟ لانه كما قلت لا يسع احد يحترم نفسه ويحترم ضميره ان يكذب بالذي وقع على الزهراء صلوات الله عليها, عبدالفتاح عبدالمقصود يصوغ ما جرى على الزهراء عليها السلام في نص ادبي راقي ويسبكه سبكا جميلا في قوالب لفظية وعبارات وجمل رائعة لذلك احببت ان انقل هذا لكم واخاطب بهذا ايضا اهل الخلاف الذين يعلم الله تبارك وتعالى  أني لا احمل في قلبي ذرة كراهية لهم وانما ارجو لهم الخير لا ارجو لهم إلا ان يكتشفوا الحقائق التي اخفاها عنهم هؤلاء المشايخ المضلين الذي ابعدوهم عن اهل البيت الطاهرين صلوات الله عليهم اجمعين يقول عبدالفتاح عبدالمقصود سبقت الشائعات خطوات بن الخطاب ذلك النهار هذا ما بعد السقيفة, وهو يسير في جمع من صحبه ومعاونيه الى دار فاطمة وفي باله ان يحمل بن عم رسول الله صلى الله عليه واله إن طوعا وإن كرها على اقرار ما اباه حتى الان, ابى علي البيعة لابي بكر اين حرية الانسان التي كفلها الاسلام ؟ والتي كفلتها الان شرعة حقوق الانسان في العالم لا يوجد حرية للانسان عند عمر بن الخطاب لعنة الله عليه بل جاهل من يتصور عمر عادل, عمر كان دكتاتوريا مستبدا حقيقة واقعا كان رجل استبدادي ظالم اما ان تمشي على انا اريد اما تقتل ويسفك دمك هذا كان واقع عمر.

سبب نقمة القرضاوي على القذافي لعنة الله عليهما و على ابويهما ابي بكر وعمر لعنهم الله جميعا

للعلم انا انبّه هنا الى مسألة قد تكون مخفية عن بعض الاذهان القرضاوي هذا الذي يعيش ايامه الاخيرة وان شاء الله يقبر عما قريب كما قبر اليوم اسامة بن لادن لعنة الله عليه هذا القرضاوي احدى اهم اسباب نقمته على القذافي تعلمون ماهي؟
إنّ القذافي في بعض الاحيان كان يصرح بالحق ولذا عنده تصريح شهير في الستينات او السبعينات اقرؤوا انتوا وابحثوا ضد عمر بن الخطاب وبصراحة كان يقول ان عمر بن الخطابلعنة الله عليه كان دكتاتورا مستبدا هذه احدى الاسباب الرئيسية التي حملت القرضاوي على كره القذافي ويفتي بوجوب قتله, كما ظهر في هذه الايام الاخيرة وكرهه هؤلاء المشايخ والقصاصون من دعاة الفرقة البكرية لهذه الاسباب , وإلا على القاعدة معمر القذافي كان حاله كحال بقية حكام العرب ليسوا دينين, ومع ذلك يفتي هؤلاء مفتي السلاطين بوجوب طاعتهم والامتثال لأوامرهم وحرمه شق عصى طاعتهم وانه لابد من الوفاء ببيعتهم هؤلاء ولاة الامور اطع للامير وإن كان برا او فاجرا, فهو فاجر فللعلم القذافي عنده رؤى دينية وخدمات ايضا دينية يعني لولا القذافي ما صار هذا فلم الرساله اعرفوا انتم هذه الامور هذا فلم الرساله , انتج فلم الرسالة بتمويل القذافي صاحب هذا الشأن وكانت عنده حملات اسلمت كان كل سنة يأتي بجمع من الاوربيين والاوروبيات ويعطيهم نسخ من القرآن الحكيم ويسلمون ويشهرون اسلامهم بحضرته كأنه امام المسلمين ؟!
وكان يفتخر بهباله في بعض القمم العربية وامام وسائل الاعلام ويقول انا امام المسلمين  وملك ملوك افريقيا كان لديه نشاطات افضل من غيره وكان يغدق على مشايخ البكرية هكذا كان طبعه, حتى بعض المعمين ايضا الشيعة الذين كانوا يتسكعون على ابواب الحكام وسفرات دولهم ايضا قبضوا منه, وصفقوا له وامتدحوه في فترة من الزمن وواحد منهم وقع في شر اعماله وغُيّب.
فالنتيجة القذافي له خدمات لماذا عادوه؟ بسبب تصريحاته التي فيها تطاول على صحابتهم كما يرونها وهو في البداية لما كان يصرح لم يتمكنوا من الوقوف ضدّه في اوج قوته وسلطانه فهو من جانب تعدى اكثر وتطاول اكثر الى أن وصل به التطاول على النبي الاعظم صلى الله عليه واله الى أن حاول أن يكفر عن ذلك فيما بعد ,ومن جهة اخرى هؤلاء تحينوا الفرصه أنّ القذافي بدأ يفقد زمام السيطرة على بلاده ووجدوها فرصة مناسبة للاقتصاص من القذافي والقرضاوي واحد من هؤلاء, ويطعن في القذافي لأن القذافي طعن في امامه عمر بن الخطابلعنة الله عليه القرضاوي مفتون بعمر ,القرضاوي عبد قن لعمر بن الخطاب لعنة الله عليهم اجمعين وله تصريحات كثيره له في هذا المجال.


يقول عبدالفتاح عبدالمقصود:
" سبقت الشائعات خطوات بن الخطاب ذلك النهار وهو يسير في جمع من صحبه ومعاونيه الى دار فاطمة وفي باله ان يحمل بن عم رسول الله إن طوعا وإن كرها على اقرار ما اباه حتى الآن, كرها..!! قهرا...!! ارهاب... وتحدث اناس بأنّ السيف سيكون وحده متن الطاعة وتحدث آخرون بأن السيف سوف يلقى السيف ثم تحدث غير هؤلاء وهؤلاء بأن النار هي الوسيلة المثلى الى حفظ الوحدة والى الرضا والاقرارعبارة ادبية رائعة يعني جماعة عمر قالوا نشهر سيوفنا في وجهه علي بن طالبعليهما افضل الصلاة والسلام حتى نحمله على البيعة لابي بكرلعنة الله عليه ولكن تحدّث آخرون بأن السيف سيلقى السيف أي سيفكم سيلقى سيف علي ذي الفقار فينفيكم عن بكرة ابيكم فماذا تقترح الجماعة الثالثة النار هي الوسيلة المثلى اجمعوا الحطب حول الدار واحرقوها على من فيها, كل هذا لاجبار بن عم رسول الله صلى الله عليه وآله على مالا يريد, سبحان الله لا اكراه في الدين, ليس لديك حق أن تحمل امرء كافر على الالتزام بالاسلام شرعا لا حق لك ولم يفعله رسول الله صلى الله عليه واله دين الله لا اكراه به, إذاً الدين لا اكراه فيه هل هناك اكراه في بيعة ابي بكر؟؟ كان القرآن نزل لا اكراه في الدين لكن اكراه على بيعة ابي بكر, الله اكبر..!!
انظروا الى المأساة والمشكلة انهم جعلوا هذا الاكراه والنار والجريمة الوسيلة العظمى الى الوحدة والى الرضا والى الاقرار هذا كلام عبدالفتاح عبدالمقصود المخالف الذي يعرف الحقيقة, ابوبكر وعمر بأي شعار احرقوا دار الزهراء عليها السلام؟

بشعار الحفاظ على الوحدة الاسلامية, كما في هذا الزمان تحت شعار الحفاظ على الوحدة الاسلامية يُقتل الناس ويُسجن الناس ويُظلم الناس لا وحده اسلامية سواء في بلاد العرب او في بلاد العجم تحت هذا الشعار انظروا الى المظالم التي تقع, تحت هذا الشعار يريدون منع الانسان من حريته في الاختيار والفكر والتعبير حريته في اظهار مشاعره بهذا الشعار البراق في ظاهره ولكنه في باطنه يختزن اجراما وظلما .
ثم تحدث غير هؤلاء وغير هؤلاء بأن النار هي الوسيلة المثلى الى حفظ الوحدة والى الرضا والاقرار وهل على السنة الناس عقال يمنعوها ان تروي قصة حطب امر به بن الخطاب فأحاط بدار فاطمة وفيها علي وصحبه ليكون عدة الاقناع او عدة الايقاع حقيقة العبارة الادبية لطيفة, بنت رسول الله صلى الله عليه واله تحاصر بحطب ونار؟؟
أي نقع عليا ببيعة ابي بكر بالحطب والنار..!!
ولذلك هو يستدرك فيقول او عدة الايقاع أي نوقعه أي نظلمه ونتخلص منه.
على أنّ هذه الاحاديث جميعها ومع الخطط المدبرة او المرتجلة كانت كمثل الزبد او اسرع الى ذهاب ومعها دفعة بن الخطاب, اقبل الرجل هنا يصور حالة بن الخطاب اللعين كيف كانت حالته وكيف كان مجرم ومتوحش وهو يقبل هائجا يقول احرقوا الدار بمن فيها قيل ان فيها فاطمة والحسن والحسين  قال وان احرقوادمّروا هذا البيت الذي كانت تهبط عليه الملائكة ولا تزال هذا البيت الذي رسول الله ماكان يدخله الا يطرق ويقول السلام عليكم يا اهل البيت تأذنون لي بالدخول؟ رسول الله صلى الله عليه واله ماكان يدخله إلا بأذن..!! تأتي انت يا بن الزنا يا وغد يا ايها المأبون يا ايها المأفون عمر بن الخطاب تقتحم هذه  الدار بلا استئذان بحطب وبنار لعنك الله ولعن من يحترمك ويواليك بعد هذا الذي صنعت وهذا الاجرام.
اقبل الرجل حانقا مندلع الثورة على دار علي وقد ظاهره معاونوه ومن جاء به من الطلقاء والسفلة الاحزاب وبقايا الاحزاب قبيلة بني اسلم انذاك 300 عنصر ..!!
مدجج بالسلاح, سيوف مشاعل نار ورماح واحجار هجمة وحشية حملة حربيه على ماذا على دار فاطمة بنت محمد صلوات الله عليهما والهما مدلع الثورة على دار علي وقد ظاهره معاونوه ومن جاء بهم فاقتحموها او اوشكو على اقتحام فإذا وجهه كوجهه رسول الله صلى الله عليه وآله يبدو بالباب حائلا من حزن كانت حزينه على مصيبتها في فقد ابيها صلى الله عليه واله هذا الوجه كوجه رسول الله على قسماته خطوط آلام وفي عينيه لمعات دمع وفوق جبينه عبست غضب ثائر وحنق وتوقف عمر من خشية وراحت دفعته شعاع وتوقف خلفه امام الباب صحبه الذين جاء بهم اذ رأوا حيالهم  صورة الرسول تطالعهم من خلال وجه حبيبته الزهراء وغضوا الابصار من خزي او استحياء هذه كانت الحملة الاولى لانهم كانت ثلاث حملات جاؤوا ثم استحوا فرجعوا ثم عادوا فاستحى بعضهم ورجع إلا أنّ الحملة الثالثه بقي عمرا ومع جماعه كما فصلنا في بعض المحاضرات ثم ولت عنهم عزمات القلوب وهم يشهدون فاطمة تتحرك كالخيال, وئيدا وئيدا بخطوات المحزونة الثكلى فتقترب من ناحية قبر ابيها وشخصت منهم  الانظار وارهفت الاسماع اليها وهي ترفع صوتها الرقيق الحزين النبرات وتهتف بمحمد الثاوي بقربها تناديه باكيتا مريرة البكاء يا ابتي يا رسول الله يا ابتي يا رسول الله فكأنما زلزلت الارض تحت هذا الجمع الباغي من رهبة النداء وراحت الزهراء وهي تستقبل المثوى الطاهر تستنجد بهذا الغائب الحاضر الذي هو رسول الله يا ابتي يا رسول الله ماذا لقينا بعدك من بن الخطاب وبن ابي قحافة؟ ماذا لقينا بعدك؟
فما تركت كلماتها هذا عبر التاريخ الا قلوبا صدعها الحزن وعيونا جرت دمعا ورجالا ودّوا لو استطاعوا ان يشقوا مواطيئ اقدائهم ليذهبوا الى طويا الثرى مغيبين".
هذا كلام عبدالفتاح عبدالمقصود الاديب المصري الشهير البكري المخالف لكنه يذعن الحق, ويقر به
صلى الله عليك يا فاطمة الزهراء ولعن الله من قتلك واذاك ولعن الله من اعتدى عليك وصلى الله على سيدنا محمد واله الطيبين الطاهرين.

شارك المقال على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp