ما هو الجواب على هذه الإشكالات المتعددة في موضوع عصمة الأنبياء عليهم السلام؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

‏بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سماحة الشيخ الفاضل ياسر حبيب حفظه الله تعالى

لدينا مجموعة من الأسئلة في مواضيع مختلفة نرجو منكم التكرم بالأجابة عليها شاكرين لكم

يتفاوت الأولياء والأنبياء والمعصومين في أفضليتهم ، ولا يقف تكاملهم عند حد معين بل مستمر في ارتقاءه وارتفاعه وتختلف بذلك كمالات افعالهم عليهم السلام .

س1: يفسر ترك الأولى للنسبة للمعصوم بأنه ترك للأرجح في قبال الراجح وليس في قبال المرجوح فهل يمكن وقوع هذا الترك مع علم المعصوم بأرجحية الفعل ، وإذا كان الترك مع علمه ألا يعد ذلك مستهجنا بنظر العقل والعقلاء؟

س2: قال تعالى :( وَ ذَا النّونِ إِذ ذّهَب مُغَاضِباً فَظنّ أَن لّن نّقْدِرَ عَلَيْهِ) ، نسبت الآية الكريمة الظن إلى النبي يونس عليه السلام وقد نهى عن الظن في موارد متعددة من القرآن الكريم فقال:( ان الظن لا يغني من الحق شيئا ان الله عليم بما يفعلون) وقال عز وجل:( ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا) ، ونحن نعلم أن القدرة بمعنى التضييق وليس بمعنى الاستطاعة ، ما المقصود بالظن المنسوب إلى يونس عليه السلام وكيف نفسره بحيث لا نقع في نسبة الجهل المركب إلى المعصوم وكون علمه عليه السلام علما حضوريا شهوديا ؟

س3: لا يقع العقاب الإلهي على الأنبياء والمعصومين عليهم والذي يقصد به إيقاع الألم وهو غير سلب اللذة فهو ليس عقابا بينما الابتلاء والامتحان فهو مما يقع على المصوم بل هم أكثر الناس ابتلاءا فإن صح ما سبق فهل ما حدث ليونس عليه السلام من مجريات السفينة وما بعدها يعد ابتلاءا له وليس عقابا أو تأديبا وما أشبه ؟

س4: هل يقوم البلاء بتربية نفس المعصوم واعدادها للصعاب ، وإذا كان كذلك ألا يكون مصدر تعلم المعصوم مصدرا خارجيا ونقصد به تعلما حصوليا من غير طريق الإلهام الإلهي والوحي أو يكون تعلما حسيا قائم على التجربة وما شبهها الذي قد يعارض قاعدة اللطف الإلهي إذ كزن كل علم المعصوم شهودي ألطف؟

س5:من السؤال السابق كيف نوجه هروب موسى عليه السلام من العصا لما استحالت ثعبانا من دون نسبة سوء الظن بالله والعياذ بالله؟

وفقكم الله لكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


باسمه جلّت عظمته. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. عظم الله أجورنا وأجوركم بذكرى استشهاد إمامنا السلطان الرضا (صلوات الله وسلامه عليه) وجعلنا الله تعالى ممن يثأر له مع ولده المهدي المنتقم أرواحنا فداه وعجل الله فرجه الشريف.

قبل أن نجيب على أسئلتكم الخمس نودّ أن نسجل بداية تحفظا على ما ذكرتموه في صدر الرسالة والنتيجة التي رتّبتوهما على اختلاف تفاوت أولياء الله في الأفضلية، فإننا وإنْ كنا نقرّ بهذا التفاوت من حيث المنزلة عند الله تعالى؛ إلا أننا لا نراه يلازم بالضرورة اختلاف كمالات أفعالهم، بل نرى أن أفعالهم – سيما في جانب التبليغ والقيام بأعباء القيادة – متسقة لا فرق بينها في الكمال والصحة، لأن مجرّد ثبوت تسديدهم الإلهي وعصمتهم يمنع ثبوت هذا التفاوت في الأفعال كونها صادرة بالأساس بوحي من الله تعالى. ولهذا لا يكون للنتيجة المذكورة معنى أصلا، وإنما يقع هذا الوهم عند بعضنا بسبب غياب المصلحة الواقعية من تلك الأفعال وعدم استطاعتنا الوصول إلى علاّتها الحقيقية إلا ما نمى إلينا عبرهم (عليهم السلام) لا أكثر، فلا ينبغي لنا أن نجعل ما نجهله من تلك المصالح والعلل موجبا للاعتقاد باختلاف كمالات الأفعال. فتأمل.

أما جوابنا على مسائلكم فنقول فيها بعد الاتكال على الله سبحانه:

ج1: نحن نرى أن المعصوم - أيا كان – معصوم حتى من ترك الأولى، ولا نذهب إلى ما يذهب إليه الجلّ من أن بعض الأنبياء (عليهم السلام) صدر منهم خلاف الأولى. بل نرى أن ما صدر من تلك الأفعال التي حكاها الله تعالى في القرآن الحكيم، أو ذكرتها السنة المطهرة القطعية؛ إنما كانت من باب التزاحم، أي أنه لم يكن لدى ذلك المعصوم من سبيل سوى القيام بهذا الفعل، الذي هو ليس من قبيل المحرم ولا المكروه ولا المرجوح ولا الراجح ولا الأرجح، وإنما زاحم أفعالا افتراضية أخرى فلم يكن أمام المعصوم سوى الإقدام عليه، فهو فعل اضطراري. وإذ ذاك يكون علم المعصوم بضرورة الاضطرار – وليس ترك الأولى والأرجح – ليس مستهجنا، فيرتفع الإشكال.

ج2: الظن هنا بمعنى التيقّن، كما ورد عن إمامنا الرضا صلوات الله عليه، ومع هذا فإن ما نهى عنه الله تبارك وتعالى لم يكن الظن العام المجرّد الذي يشمل الاحتمال والافتراض، وإنما الظن الموجب للعمل المغاير – كما في سلوك سبيل عقيدي أو ترتيب أثر فعلي كالظن بارتكاب زيد الفاحشة ولازمه تطبيق الحد – فهذا الظن من حيث أنه غير قائم على التثبت مع إمكان تحصيله يكون منهيا عنه، لأنه يسير معاكسا للحق.

وعليه؛ لا ينافي تيقن يونس (عليه السلام) من أن الله تعالى لن يضيق عليه رزقه؛ علمه الحضوري الشهودي، فإن ذلك هو ما وقع فعلا، إذ لم يضيّق الله عليه رزقه، وإنما فرّغه للعبادة في بطن الحوت ورزقه هناك فنادى: "إني كنت من الظالمين بتركي هذه العبادة التي فرّغتني لها في بطن الحوت" كما ورد أيضا عن إمامنا الرضا صلوات الله عليه، وهو نوع تسامح في معاريض الكلام ليس إلا. فانتبه إلى أن ظن يونس – الذي هو بمعنى التيقن – لم يكن سبب وقوعه في بطن الحوت، إذ لا تشير الآيات إلى ذلك ولا الروايات. والفاء في الآية الكريمة: "وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظنّ أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا اله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" ليست فاء السببية أو فاء التفريع، وإنما فاء الزمنية.

ج3: ابتلاءات الأولياء هي موجبات لارتفاع منازلهم عند الله تعالى، وليست من جنس العقاب أو التهذيب أو التعليم. كما أن العناء الذي نواجهه في أداء مناسك الحجّ مثلا يكون موجبا لارتفاع منازلنا عند الله تعالى. وثمة إضافة أخرى وهي أن هذه الابتلاءات التي أوقعها الله تعالى على أوليائه عليهم السلام، من أئمة وأنبياء وأوصياء، إنما تكون من دواعيها استقامة المسيرة البشرية وإلزام غير المعصوم بالحجة، فلولا البلاء الذي حلّ على الحسين (صلوات الله عليه) مثلا لم يكن للإسلام الحق وجود اليوم، ولولا البلايا التي وقعت على كثير من الأئمة والأنبياء (عليهم السلام) والتي تفوق ما وقع على سائر البشر بأضعاف مضاعفة لجاز لبعضنا التذرّع يوم القيامة بترك بعض الواجبات أو ارتكاب بعض المحرّمات بدعوى وقوع تلك البلايا أو المصائب بشكل منع الأداء أو الامتناع. فلاحظ.

ج4: لا. ويتضح لك جوابه من الجواب السابق.

ج5: قد ورد في الآثار أن المعنى من "ولّى مدبرا" هو التراجع إلى الوراء، لا الهروب. وعلى أية حال فإن ما وقع كان في صورة الاضطرار كما ذكرنا آنفا، ولا يستلزم إطلاقا سوء الظن بالله جل وعلا أو الخوف مما لا ينبغي للمعصوم أن يخاف منه مع وصوله إلى درجة اليقين. وأما قوله تعالى له: "لا تخف" فهو نوع طمأنة وتسكين وإفهام للغير ليس إلا. فتلك الحوادث إنما يحكيها الله تعالى لنا لكي يهذبنا ويربّينا بها، وإلا فالمعصوم يكون قد اجتاز هذه المرحلة.

زادكم الله بصيرة في الدين وبسطة في العلم. والسلام.

الثامن عشر من شهر صفر لسنة 1427 من الهجرة النبوية الشريفة.


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp