ما صحة رواية السيدة الزهراء التي تصف الإمام علي عليهما السلام بأنه (رجل دحداح البطن، طويل الذراعين، ضخم الكراديس)؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

أسلام على الشيخ ياسر الحبيب ورحمة الله وبركاته.

أريد أن أعرف ماصحة الروايات التي تذكر أن الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء صلوات الله عليها قالت للنبي الأعظم صلى الله عليه وآله حينما عرض عليها الزواج من علي صلوات الله عليه

يا رسول الله، أنت أولى بما ترى، غير أنّ نساء قريش تحدّثني عنه: أنّه رجل دحداح البطن، طويل الذّراعين، ضخم الكراديس أنزع عظيم العينين والسكنة [لمنكبيه مشاشتان كمشاشتي البعير] ضاحك السنّ ﻻ مال له.

علماً أن كهنة الفرقة البكرية يشنعون بها كثيراً على الصديقة الكبرى وأمير المؤمنين صلوات الله عليهما


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

جواب المكتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عظم الله أجوركم بذكرى استشهاد السبط الثالث المحسِّن الشهيد ولعنة الله على قاتليه.

الرواية معتبرة وإن كانت مرفوعة، وإنما نقلت الزهراء (عليها السلام) ما كان يُقال عن أمير المؤمنين (عليه السلام) ليكون ذلك موجباً لردّه من قبل رسول الله (صلى الله عليه وآله) وتثبيت فضائله ومناقبه، ويُصاغ كل ذلك في قالب روائي تتناقله الأجيال، وهذا من التمثيل والتصوير، فالغرض هو ما جاء في تتمة الرواية وهو:

"فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله: يا فاطمة! أما علمت أن الله أشرف على الدنيا فاختارني على رجال العالمين نبيا ثم اطلع أخرى فاختار عليا على رجال العالمين وصيا ثم اطلع فاختارك على نساء العالمين يا فاطمة! إنه لما أسري بي إلى السماء وجدت مكتوبا على صخرة بيت المقدس (لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بوزيره ونصرته بوزيره) فقلت لجبرئيل ومن وزيري؟ فقال علي بن أبي طالب، فلما انتهيت إلى سدرة المنتهى وجدت مكتوبا عليها (إني أنا الله لا إله إلا أنا وحدي محمد حبيبي صفوتي من خلقي أيدته بوزيره ونصرته بوزيره) فقلت لجبرئيل ومن وزيري قال علي بن أبي طالب فلما جاوزت سدرة المنتهى انتهيت إلى عرش رب العالمين فوجدت مكتوبا على كل قائمة من قوائم العرش (أنا الله لا إله إلا أنا محمد حبيبي أيدته بوزيره ونصرته بوزيره) فلما دخلت الجنة رأيت في الجنة شجرة طوبى أصلها في دار علي وما في الجنة قصر ولا منزل إلا وفيها فرع منها أعلاها أسفاط حلل من سندس وإستبرق يكون للعبد المؤمن ألف ألف سفط، في كل سفط مائة ألف حلة ما فوقها حلة تشبه الأخرى على ألوان مختلفة، وهو ثياب أهل الجنة وسطها ظل ممدود كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسوله يسير الراكب في ذلك الظل مسيرة مائة عام فلا يقطعه وذلك قوله وظل ممدود أسفلها ثمار أهل الجنة وطعامهم متذلل في بيوتهم يكون في القضيب منها مائة لون من الفاكهة مما رأيتم في دار الدنيا ومما لم تروه وما سمعتم به وما لم تسمعوا مثلها، وكلما يجتنى منها شي‏ء نبت مكانها أخرى لا مقطوعة ولا ممنوعة ويجري نهر في أصل تلك الشجرة ينفجر منها الأنهار الأربعة، نهر من ماء غير آسن ونهر من لبن لم يتغير طعمه ونهر من خمر لذة للشاربين ونهر من عسل مصفى. يا فاطمة إن الله أعطاني في علي سبع خصال : هو أول من ينشق عنه القبر معي، وأول من يقف معي على الصراط فيقول للنار خذي ذا وذري ذا، وأول من يكسي إذا كسيت، وأول من يقف معي على يمين العرش وأول من يقرع معي باب الجنة، وأول من يسكن معي عليين، وأول من يشرب معي من الرحيق المختوم ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون. يا فاطمة هذا ما أعطاه الله عليا في الآخرة وأعد له في الجنة إذا كان في الدنيا لا مال له، فأما ما قلت إنه بطين، فإنه مملو من العلم خصه الله به وأكرمه من بين أمتي، وأما ما قلت إنه أنزع عظيم العينين، فإن الله خلقه بصفة آدم عليه السلام، وأما طول يديه، فإن الله طولهما ليقتل بهما أعداءه وأعداء رسوله وبه يظهر الله الدين ولو كره المشركون، وبه يفتح الله الفتوح ويقاتل المشركين على تنزيل القرآن والمنافقين من أهل البغي والنكث والفسوق على تأويله ويخرج الله من صلبه سيدي شباب أهل الجنة ويزين بهما عرشه. يا فاطمة ما بعث الله نبيا إلا جعل له ذريته من صلبه وجعل ذريتي من صلب علي، ولو لا على ما كانت لي ذرية، فقالت فاطمة يا رسول الله ما أختار عليه أحدا من أهل الأرض، فزوجها رسول الله صلى الله عليه وآله". (تفسير القمي ج2 ص336).

والصفات المذكورة في الرواية لا معابة فيها كما قد يتوهّمه الجهلة، وبعضٌ منها وُصف به رسول الله (صلى الله عليه وآله) نفسه حتى في بعض مصادر أهل الخلاف، فقد روى الترمذي: "لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالطويل ولا بالقصير، شثن الكفين والقدمين، ضخم الرأس، ضخم الكراديس". (سنن الترمذي ج5 ص598).

وفقكم الله لمراضيه.

مكتب الشيخ الحبيب في أرض فدك الصغرى

5 ربيع الأول 1440 هجرية


ملاحظة: الإجابات صادرة عن المكتب لا عن الشيخ مباشرة إلا أن يتم ذكر ذلك. المكتب يبذل وسعه في تتبع آراء الشيخ ومراجعته قدر الإمكان.
شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp