هل الإمام الشيرازي يرى زيارة عاشوراء بغير مقطع اللعن؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

سماحة الشيخ المجاهد ياسر الحبيب (وفقه الله)..
مباركة إفاداتكم بحق آل البيت (عليهم السلام).
نرجو التكرم بإجابة على هذه الاستفسارات:
س/ وردت زيارة عاشوراء في كتاب(الدعاء والزيارة) للإمام المظلوم المجدد الشيرازي الثاني طبعة دار العلوم الأولى 2005م, وردت خالية من مقطع: (( وابدأ به أولاً ثم الثاني....)), فهل هذا ما يتبناه (قدس سره)؟


باسمه تقدست أسماؤه. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
هذه الطبعة التي طبعتها دار العلوم بعد استشهاده (رضوان الله تعالى عليه) معتمدة على طبعة قديمة حجرية طُبعت في كربلاء المقدسة، حيث لم يكن ممكنا حينها استحصال إجازة رسمية لطبع الكتاب مع وجود هذه الفقرة فيه، لذا حذفها الناشرون آنذاك. أما الطبعات اللاحقة ومنها طبعة مؤسسة الفكر الإسلامي التي كانت في زمان الإمام المظلوم الراحل (قدس الله نفسه) وتحت إشراف المرجعية فتجد فيها هذه الفقرة، وتحديدا في الصفحة 733، لذا فما حصل لا يعدو كونه اشتباها، والإمام الراحل (قدس سره) كان كسائر علمائنا يحكم بصحة زيارة عاشوراء بنصّها المعروف المتداول ومنه: ”اللهم خُصَّ أنت أول ظالم باللعن مني وابدأ به أولا ثم العن الثاني والثالث والرابع، اللهم العن يزيد خامسا والعن عبيد الله بن زياد وابن مرجانة وعمر بن سعد وشمرا وآل أبي سفيان وآل زياد وآل مروان إلى يوم القيامة“.

وفقكم الله وإيانا لما يدخل السرور على قلب مولى العصر صلوات الله عليه. والسلام. ليلة الرابع عشر من ذي الحجة لسنة 1428 من الهجرة النبوية الشريفة.

ليلة الرابع عشر من ذي الحجة لسنة 1428 من الهجرة النبوية الشريفة.


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp