بكري يقول: أتشيع لكن بشرط!

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شخص بكري يقول لي ان انا اريد اعتنق التشيع ولكن بشرط مهم قلت ماهو ؟!
فقال ان تبين لي الدليل القاطع من الفريقين على ان التشيع هو الاسلام الحق ويقول ولايكون هذا الدليل الا صحيح سنداً وتضع لي الذين صححوا ذلك بالكتاب والصفحة والحديث من كتبنا وكتبكم وايضا ان يكون الدليل ليس برواية واحدة بل نريد اكثر من رواية من كتبنا وكتبكم على ان الاسلام الصحيح هو الشيعة ولاتنسى يكون السند صحيح

وقال :\" اذا بينت لي ذلك سوف اتشيع فوراً اذا اقتنعت بما تأتي لي \"

فنمتى من الشيخ الحبيب حفظه الله ان يبين لنا هذا الذي طلبه على ان يكون الدليل من كتبهم وكتبنا وان يكون صحيح سنداً ومع العلم ان هذا الاخ من المغرب وهو منفتح على التشيع وحيث قال لي انه قد قرأ طويلاً وانه قد شاهد سلسلة كيف زيف الاسلام؟ تبع الشيخ ولكنه لم يقتنع مطلقاً !! فعندما سئلته لماذا ؟ قال الروايات التي يوردها اكثرها من كتب التاريخ !!! فرجو ان يبين الشيخ للاخ من كتب الحديث

وبارك الله بكم استاذنا الحبيب
علي ابراهيم


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

جواب المكتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لايبدو لنا صاحبكم صادقا في دعوى متابعته لسلسلة كيف زيف الاسلام. إذ لو كان تابعها بحق لما ادعى أنّ عدم اقتناعه بما جاء في السلسلة مرده الى أنّ أكثر ما يستشهد به الشيخ الحبيب هو من مرويات التاريخ! لو كان تابع السلسلة بحق لأدرك أنّ أقوى وأهم وأبرز ما استشهد به الشيخ هو من الروايات صيحة السند عندهم. لقد انطلق الشيخ من تلك الروايات الصيحة عندهم وعرض التاريخ عليها لتمييز السقيم من الصحيح منه.

عجباً كيف يدعي أنّه لم يجد ما يقنعه في تلك السلسلة التي عدل بسببها إلى التشيع أحد من كان يتجه من البكرية "للإلحاد والكفر"!

الرجل ينقل ما سمعه من قومه المدلسين حول السلسلة ليصرفوا العوام عن الاستماع.

ثمّ لا يشترطنّ علينا شيئا وكأنه يمن على أحد بتشيعه! المنة لله ولرسوله ولمحمد وآله الاطهار على كل من ركب سفينتهم واستضاء بنورهم

هو المستفيد الفائز بتشيعه وهو الهالك الخاسر ببقائه على معتقده.

على كل حال لنلزمه الحجة سنلبي طلبكم أيها الكريم فنقول بعد حمد الله تعالى والصلاة محمد وآله الطاهرين ..

من أين أخذ القوم إذاً أغلب الفضائل والبطولات المنحولة لصحابتهم سوى من كتب السيرة والتاريخ؟

نعم ليس "كل "مافي التاريخ صحيح وهذا ما نريد منهم أن يُعملوا عقولهم من أجل التحقّق منه وأن يفيقوا من الأوهام ويعرفوا أنّ هناك تاريخا مزيفا روجته الحكومات يناقض الكتاب والقطعي من سنة رسول الله عند الفريقين بل أحداثه ينقض بعضها بعضاً بشكل عجيب.

في التاريخ يؤخذ بما تسنده القرائن والشواهد من سياق تاريخي وقرآن وحديث معتبر ,ثمّ هناك أيضا روايات في التاريخ يُستدل بها تكون مروية بأسناد صحيحة على مبانيهم.

السند ليس الطريق الوحيد لقبول الرواية وانما لابد من دراسة "المتون "لتمييز الصحيح من السقيم وهذا ما يقوم به الشيخ الحبيب.

التاريخ المزيف لصحابتهم ورجالهم لاشك مغمور بالاكاذيب وهذا ما يكشفه الشيخ الحبيب ويبرهن عليه فمن كان يملك القدرة على نقض ادلة الشيخ بأسلوب علمي فليفعل.

إذاً الشيخ الحبيب يستدل على انحراف اصحابهم وزيغهم وضلالهم بأدلة من الكتاب والسنة المعتبرة على مبانيهم ويعرض التاريخ عليهما وعلى الموازين العلمية في البحث التاريخي.

هناك نقطة لابد من الالتفات اليها وهي أنّ هناك شيئا في إثبات الوقائع اسمه "القرائن".

عندما "تصح" واقعة معينة عند طرف وتكون ثابتة عنده ونجد أنها موجودة ايضا عند الطرف الاخر ومروية في كتبه لكنه ينكرها بالطعن في سندها فهذه "قرينة" تقوي موقف الطرف الأول وتسند صحة ما يرويه وهذا عنصر أيضا لا يغفله الشيخ في منهجه العلمي.

هنا جواب سابق للشيخ الحبيب له صلة بكلامنا السابق

لعبة الأسناد لا قيمة لها لأنّ ما يستشهد به الشيخ من روايات كلها تمثل بمجموعها "قرائن" بضمها الى مرويات "صحيحة السند" عندهم ذكرها الشيخ الحبيب في سلسلة كيف زيف الاسلام وعرضها, فمن الخطأ التعامل مع الروايات بعيدا عن العناصر الاخرى التي تحف بها وتعضدها.

فإذاً لعبة الاسناد تلك لعبة قديمة لاقيمة لها وإن كانوا جادين في رفض تلك الروايات من جهة الأسناد فليرفضوا روايات فضائل صحابتهم المنحولة التي يستخرجونها من مصادرهم التاريخية كالطبقات الكبرى ومرويات الواقدي!

هنا جواب سابق للشيخ متصل بهذه النقطة

ـ الآن ننتقل الى الإجابة على ما طالبنا به من براهين على أحقية التشيع.

اولاً البكري هو من عليه أن يثبت أحقية مذهبه الذي لا يوافق عقلا ولا فطرة ولا نصا. فليقرأ هذا الجواب ليفهم أصل القضية ولماذا لا يمكن القبول بكون خليفة الله على الارض شخصا منصبا من قبل الناس. (هنا)

ثم ليتدبر في هذا النص من تقرير للمحاضرة الثانية من سلسلة كيف زيف الاسلام

"لقد أعطانا الله تعالى أئمة أطهارا عدولا معصومين لكن الأمة ما رعت لهم حقا ولا حُرمةً و أعرضت عنهم وقتلتهم وتركت وصية نبيها وما التفت حولهم إلا قلة من المؤمنين مضطهدة صابرة. فكانت النتيجة هذا الذي نحن فيه. حجب الله تعالى الإمام الثاني عشر من وُلد رسول الله صلى الله عليه واله وسلم مولانا بقية الله في أرضه محمد بن الحسن المهدي صلوات وسلامه عليه وعلى آله الأطهار. فالإمام غال وعزيز عند الله وحينما لم تعرف الامة قدر و منزلة من سبقوه ولم ترعَ لهم حقا وقتلتهم فان الله تعالى حجب خاتمهم وهو المهدي عليه السلام لتجرب هذه البشرية كل مشاريعها وتبحث عن سبيل الخلاص والنجاة بكل طرقها وأساليبها حتى إذا ما يئست عرفت وأيقنت أنْ لا مخلص لها سوى من عينه الله تعالى خليفة له على أرضه.

لقد عين رسول الله لنا خلفاءه الأثنى عشر الذين أشار إليهم البخاري ولكنه حجب أسماءهم.

كل الأمم عاشت فترات انتظار, فقبل قدوم نبينا محمد بن عبد الله بالتأكيد لم تنقطع الحجج لأن الأرض لا تخلو من حجة لله فقد كان هناك أوصياء وأنبياء قبل محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله ولكن انقطعت الرُسُل. وكانت الأمة تنتظر ذلك المخلص محمد بن عبد الله كما أخبرت بذلك الكتب السماوية السابقة وعينته و وصفته.

اليوم نحن أيضا في عصر الانتظار ولكن لتعجيل ظهور إمامنا علينا الإستعداد والتهيؤ بتهذيب النفس والاستقامة عسى أن يرزقنا الله نصرته ورؤية طلعته الرشيدة وغرته الحميدة.

فإذن ما نحن فيه اليوم من غيبة الإمام المهدي وتسلط حكومات الجور علينا هو بسبب أبي بكر وعمر فهما من أسسا أساس الظلم والجور على العترة الطاهرة وحرفا مسيرة هذا الدين التي رسمها رسول الله صلى الله عليه وآله وانقلبا على وصي رسول الله الشرعي كما صنع الأشرار من أقوام الأنبياء السابقين اللذين انقلبوا على أوصياء الأنبياء بعد رحيلهم.

كان يُفترض أننا نحن اليوم في هذا الزمان نعيش في ظل حكومة مولانا صاحب العصر عجل الله له الفرج وننعم بالعدل والأمن والخير والسعادة التي تنشدها البشرية

فإذن أولئك الذين انقلبوا على أعقابهم بعد رحيل الأنبياء هم جذر كل المصائب التي عانتها و قاستها البشرية ولا زالت.

تغييرهم لهذه الأديان وإحلالهم قيم جديدة وأحكام جديدة محل الأحكام الواقعية التي أنزلها الله عز وجل هو ما فتح الباب للإجرام وجرّأ من أتوا بعدهم.

أشرعوا الأبواب لتفشي الفساد , ومصادرة حقوق الناس والتعدي عليهم وغيرها من أبواب الشر ومداخله" (هنا)

هنا يجد نص البخاري على الخلفاء الإثنى عشر الذي نص عليهم رسول الله صلى الله عليه وآله لكنّ البخاري حجب أسماءهم, وليخبرنا صاحبكم من هم هؤلاء الإثنى عشر الذين وصفهم الحديث بالخلفاء؟

لاحظ تشديد رسول الله على كونهم من "قريش" وفي هذا تعريض بالمنافقين أبي بكر وعمر لعنهما الله. عمر ونسبه القذر أشهر من نار على علم وهو مجرد لصيق, أما ابو بكر فهو عبد مُستلحق لتيم وهذا بينه الشيخ الحبيب وبرهن عليه في سلسلة كيف زيف الاسلام.

هنا نعرض الحديث الوارد في البخاري.

‏6796 - حدثني : ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ، حدثنا : ‏ ‏غندر ‏ ، حدثنا : ‏ ‏شعبة ‏ ‏، عن ‏ ‏عبد الملك ‏ ‏سمعت ‏ ‏جابر بن سمرة ‏ ‏قال : ‏سمعت النبي ‏ (ص) ‏ ‏يقول ‏ ‏: يكون إثنا عشر أميراً ‏، فقال : كلمة لم أسمعها ‏، ‏فقال أبي ‏: ‏إنه قال : ‏‏ كلهم من ‏قريش. ‏

(صحيح البخاري - كتاب الأحكام - باب الإستخلاف)

3520 - يونس بن أبي يعفور العبدي ( عن ليث - 1 ) وإسم أبي يعفور وقدان ، قال : فضيل بن عبد الوهاب ، نا : يونس بن أبي يعفور العبدي قال : ، حدثنا : عون بن أبي جحيفة ، عن أبيه قال : سمعت النبي (ص) : يقول : لا يزال أمر أمتي صالحاً حتى يمضي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش.

(البخاري - التاريخ الكبير - ج ( 8 ) - ص ( 410 ) - باب يونس)

أما الأطهار الإثنى عشر الذين حجب البخاري أسماءهم الشريفة فقد وردت بسند صحيح في مصادر الشيعة الإمامية

221 - نص : الحسين بن علي ، عن هارون بن موسى ، عن محمد بن إسماعيل الفزاري ، عن عبد الله بن الصالح كاتب الليث ، عن رشد بن سعد ، عن الحسين بن يوسف الأنصاري ، عن سهل بن سعد الأنصاري قال : سألت فاطمة بنت رسول الله (ص) ، عن الأئمة ؟، فقالت : كان رسول الله (ص) : يقول لعلي (ع) : يا علي : أنت الإمام والخليفة بعدي وأنت أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضيت فإبنك الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى الحسن فالحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم فإذا مضى الحسين فإبنه علي بن الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى علي فإبنه محمد أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى محمد فإبنه جعفر أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى جعفر فإبنه موسى أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى موسى فإبنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى علي فإبنه محمد أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى محمد فإبنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى علي فإبنه الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، فإذا مضى الحسن فالقائم المهدي أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، يفتح الله به مشارق الأرض ومغاربها ، فهم أئمة الحق وألسنة الصدق ، منصور من نصرهم ، مخذول من خذلهم.

(العلامة المجلسي - بحار الأنوار - ج 36 - ص 351)

ما يدل على أنّ الخلفاء الاثنى عشر الذين جاء ذكرهم في صحيح البخاري بلفظ (خلفاء) هم عترة رسول الله صلى الله عليه وآله لا سواهم هو أنك ستجد حديثا آخر صحيح السند يصف العترة "بالخليفة"

وردت هذه الرواية في مصادر البكريين بتعابير مختلفة، منها: "إِنِّي تَرَكْتُ فِيكُمُ الْخَلِيفَتَيْنِ كَامِلَتَيْنِ" ,"إني قد تَرَكْتُ فِيكُمْ خَلِيفَتَيْنِ" , "إنّي تَارِكٌ فِيكُمْ الخَلِيفَتَيْنِ" , "إنّي تَارِكٌ فِيكُمْ خَلِيفَتَيْنِ"

وبما أنّ إسناد كلك تلك الروايات واحد الى حد ما فسوف نكتفي بإيراد ما جاء في مسند ابن أبي شيبة وتكتابه يعد من اٌقدم الكتب.

حَدَّثًنا أَبُو دَاوُدَ عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ شَرِيكٍ، عَنِ الرُّكَيْنِ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ حَسَّانَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، يَرْفَعُهُ، قَالَ: «إِنِّي تَرَكْتُ فِيكُمُ الْخَلِيفَتَيْنِ كَامِلَتَيْنِ: كِتَابَ اللَّهِ، وَعِتْرَتِي، وَإِنَّهُمَا لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّي يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ

(مسند ابن أبي شيبة ، ج 1، ص108، ح135)

أما عن صحة السند فقد صححه محدث العصر عند القوم وبخاري العصر على حد وصفهم له وهو الألباني.


2457. إني تارك فيكم خليفتين : كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء و الأرض و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض

( حم طب ) عن زيد بن ثابت .

( صحيح )

(صحيح جامع الصغير وزيادته، ج1، ص482، ح2457.)

أيضا علي بن أبي بكر قد صحّح سند تلك الرواية في موضعين من كتابه:

رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات.

(مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، ج 1، ص170)

رواه أحمد وإسناده جيد

(مجمع الزوائد، ج 9، ص163)

لاحظ أنّ الحديث يقول لن يفترقا حتى يردا علي الحوض. أي انّ هناك تلازما طول الدهر بين عترته والكتاب . فمن هو خليفة رسول الله من عترته الذي لا زال قرين القرآن حتى عصرنا هذا؟ لابد لك من القول بوجود الامام الثاني عشر من ذرية رسول الله صلى الله عليه وآله المهدي عليه السلام أو قدم لنا تفسيرا وقل من هو هذا الذي لا زال "خليفة" لرسول الله من عترته اليوم وهو قرين القرآن؟ من هو الذي يعتقد المسلمون انه خليفة رسول الله وهو ملازم للقرآن الكريم لا يحيد عنه؟

ليس أمامك سوى التسليم بكونه الامام الثاني عشر من ذرية رسول الله المهدي المنتظر الذي يؤمن به الشيعة فحديث كهذا ووصف كهذا لا يمكن ان يكون منطبقا سوى عليه.

قرين القران لا يفارقه ولا يحيد عنه ولا يخالفه وهذا يدل على العصمة. القرآن معصوم وكذلك عِدل القرآن العترة الطاهرة معصومة.

أيضا حديث الثقلين الوارد في صحيح مسلم يدعم ذلك المعنى

‏2408 - حدثني : ‏‏زهير بن حرب ‏وشجاع بن مخلد ‏‏جميعاًًً ‏، عن ‏إبن علية ‏، ‏قال ‏زهير :‏ ، حدثنا : ‏‏إسماعيل بن إبراهيم ‏، حدثني : ‏‏أبو حيان ‏، حدثني : ‏ ‏يزيد بن حيان ‏‏قال : ‏‏إنطلقت أنا‏ ‏وحصين بن سبرة ‏، وعمر بن مسلم ‏ ‏إلى ‏ ‏زيد بن أرقم ‏فلما جلسنا إليه قال له ‏‏حصين :‏ ‏لقد لقيت يا ‏زيد ‏خيراًًً كثيراًً ‏رأيت رسول الله ‏(ص) ‏وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه ، لقد لقيت يا ‏‏زيد ‏خيراًًً كثيراًً ، حدثنا : يا زيد ‏ ‏ما سمعت من رسول الله ‏ (ص) ‏، ‏قال : يا إبن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت ‏ ‏أعي ‏ ‏من رسول الله ‏(ص) ‏فما حدثتكم فأقبلوا وما لا فلا تكلفونيه ، ثم قال : قام رسول الله ‏ (ص) ‏يوماًً فينا خطيباً بماء يدعى خماً بين ‏ ‏مكة ‏ ‏والمدينة ‏، ‏فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ، ثم قال : ‏‏أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏ ‏أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله وإستمسكوا به ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، فقال له ‏ ‏حصين ‏: ‏ومن أهل بيته يا زيد ‏ ‏اليس نساؤه من أهل بيته ، قال : نساؤه من أهل بيته ، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده ، قال : ومن هم ، قال : هم آل ‏علي ‏وآل ‏عقيل ‏‏وآل ‏جعفر ‏وآل ‏عباس ‏قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ، قال : نعم ‏.

‏- وحدثنا : ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حسان يعني إبن إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد بن مسروق ‏ ‏، عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏، عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏، عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏وساق الحديث ‏ ‏بنحوه بمعنى حديث ‏ ‏زهير ‏ ، حدثنا : ‏ ‏أبوبكر بن أبي شيبة ‏ ، حدثنا : ‏ ‏محمد بن فضيل ‏ ‏ح ‏ ‏، وحدثنا : ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏جرير ‏ ‏كلاهما ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏وزاد في حديث ‏ ‏جرير ‏ ‏كتاب الله فيه الهدى والنور من إستمسك به وأخذ به كان على الهدى ومن أخطأه ضل ‏، حدثنا : ‏ ‏محمد بن بكار بن الريان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏حسان يعني إبن إبراهيم ‏ ‏، عن ‏ ‏سعيد وهو إبن مسروق ‏ ‏، عن ‏ ‏يزيد بن حيان ‏ ‏، عن ‏ ‏زيد بن أرقم ‏ ‏قال : ‏دخلنا عليه فقلنا له : لقد رأيت خيراًًً لقد صاحبت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وصليت خلفه وساق الحديث بنحو حديث ‏ ‏أبي حيان ‏ ‏غير أنه قال : ألا وإني تارك فيكم ‏ ‏ثقلين ‏‏أحدهما كتاب الله عز وجل هو حبل الله من أتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على ضلالة وفيه ، فقلنا : من أهل بيته نساؤه ، قال : لا وأيم الله إن المرأة تكون مع الرجل ‏العصر ‏من الدهر ، ثم يطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته أصله ‏ ‏وعصبته ‏ ‏الذين حرموا الصدقة بعده.

(صحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - باب من فضائل علي بن أبي طالب)

المخالفون حينما ثبت هذا النص في صحيحهم حاولوا تحريف معنى العترة . هنا محاضرة للشيخ الحبيب تفيد في تفنيد ادعاءاتهم بالادلة

أخيرا تجد أنّ الحديث الذي ورد فيه لفظ النجاة المُفسر لحديث الفرقة الناجية هو هذا الحديث.

قال أحمد بن حجر الهيثمي في ( الصواعق المحرقة ) : " وجاء من طرق عديدة يقوي بعضها بعضا : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح منه ركبها نجا ، وفي رواية مسـلم : ومن تخلف عنها غرق ؟! وفي رواية هلك "

(الصواعق المحرقة - ج2 ص445)

وقال : أخرج الحاكم عن أبي ذر (رض) أن رسول الله (ص) قال : " إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك " ، وفي رواية للبزار عن ابن عباس وعن ابن الزبير وللحاكم عن أبي ذر أيضا : " مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك "

نقول : إنّ ابن حجر قال إن الحديث رواه مسلم ، فهل هو يحلم أم أنّ يد الخيانة امتدت الى كتاب مسلم فغيرت وبدلت وحرفت وحذفت؟

(نفس المصدر السابق - ج2 ص543)

ورد الحديث ايضا في مسند أحمد بن حنبل

1360 - حدثنا : العباس بن إبراهيم ، نا : محمد بن إسماعيل الأحمسي ، نا : مفضل بن صالح ، عن أبي إسحاق ، عن حنش الكناني قال : سمعت أبا ذر يقول : وهو آخذ بباب الكعبة : من عرفني فأنا من قد عرفني ، ومن أنكرني فأنا : أبو ذر ، سمعت النبي (ص) : يقول : ألا إن مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ، من ركبها نجا ، ومن تخلف عنها هلك.

(أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - فضائل الحسن والحسين (ع))

هذا والحديث بلغ من الشهرة حدا يفوق الطعن في ثبوت صدوره والتشكيك في صحته ولكن على قلوب أقفالها.

سيفيد صاحبكم الاطلاع على هذه الاجابة للشيخ الحبيب: (هنا)و (هنا)

هنا محاضرة أثبت فيها الشيخ ومن مصادر القوم أنّ لكل نبي وصي وأنّ وصي رسول الله صلى الله عليه وآله هو علي عليه السلام

فليتدبر في هذا النص من تقرير سلسلة كيف زيف الاسلام المختصرة

ما هي الأدلة من القران و السنة المطهرة على وقوع التزوير والتحريف في الدين الإسلامي؟

سنورد هنا بعض الأدلة وليس كلها..

قال تعالى:

(ويقولون آمنا بـالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وما أولئك بـالمؤمنين)

في الآية الشريفة السابقة دلالة واضحة على أن هنالك إنحرافاً و تزويرا وقع في الدين الإسلامي من بعد رحيل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

أيضا تتجلى حقيقة وقوع تحريفٍ في الدين الإسلامي في قوله عز وجل:

( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفئن مات أو قٌتل انقلبتم على أعقابكم ).

أما النصوص النبوية الشريفة التي تثبت حتمية وقوع التحريف في الدين الإسلامي فسوف نسوق الأدلة عليها من مصادر المخالفين أولا ثم نورد نصا أو اثنين من مصادرنا.

قال رسول الله (ص) : كما رواه البخاري : ( لتتبعنّ سنن من قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع, حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه)

تعليق : هنا النبي صلى الله عليه واله وسلم يتحدث محذرا المسلمين ويخبرهم أنهم سيتبعون سنن من كان قبلهم من الأقوام لدرجة أنهم لو دخل من كان قبلهم من الأقوام جحرا لدخلوه.

فقيل له: ( يا رسول الله اليهود والنصارى ؟)

تعليق : هنا يستفسرون ويسألون . يقولون هل تعني يا رسول الله أننا سنتبع اليهود و النصارى وسيجري علينا ما جرى عليهم؟! فبماذا أجابهم رسول الله؟ فلنقرأ الجواب.

(قال : فمن ؟)

تعليق: هنا يجيبهم رسول الله, و يقول لهم فمن إذن غير اليهود والنصارى؟!

من قبلكم هم اليهود والنصارى وانتم ستتبعونهم شبرا بشبر وذراعا بذراع.

(ورد في البخاري في الجزء 8 صفحة 151)

أيضا نعرض نصاً آخر , وهو أقوى حجةً و أوضح دلالةً من النص السابق.

قال رسول الله : (ليأتينّ على أمتي ما أتى على بني أسرائيل مثلاً بمثل حذو النعل بالنعل حتى لو كان فيهم من نكح أُمّه علانية كان في أمتي مثله)

تعليق: لا حظوا هنا إنّ رسول الله صلى الله عليه و’له لم يستثنِ شيئا مما وقع وجرى على بني إسرائيل, فلم يقل مثلا ليأتينّ على أمتي ما أتى على بني إسرائيل ما خلا تحريفهم دينهم. بل يقول أنّ ما جرى عليهم سيجري على أمته حذو النعل بالنعل.

النص التالي هو من أكثر الأحاديث شُهرةً عند سائر الفرق الإسلامية.

قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : (إنّ بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين ملة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلها في النار إلا واحدة)

تعليق: في هذا النص النبوي الشريف دلالة واضحة على أن هنالك نسخاُ مزيفة متعددة من الإسلام. توجد على الأقل ثلاث وسبعون فرقة مزيفة كلها تحمل عنوان واسم الإسلام. لكن فرقة واحدة فقط هي التي تمثل الاسلام الحقيقي.

الحديث المروي يخبرنا أنّ ما لا يقل عن ثلاث وسبعين فرقة ستُبتدع بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم, و كلها ستكون فرقا منحرفة تحمل النسخة المزيفة للإسلام وأتباعها كفار لأنهم يوم القيامة كلهم سيصيرون إلى النار إلا فرقة واحدة. فقط فرقة واحدة ستنجو لأنها هي التي تمثل الإسلام الحقيقي الصحيح.

طبعاً هنالك تتمة للحديث وقد نسبوها إلى رسول الله زوراً وكذباُ وهي لم تصدر عن لسان رسول الله. الأمر المضحك المبكي أنهم يروون حديثا يحذرهم من التحريف ويعمدون إلى التحريف في الحديث نفسه!

أية جرأة تلك على الله ورسوله؟

قلنقرأ التتمة التي تذكرها مصادرهم...

فقالوا: (ما الواحدة؟ فقال: ما أنا عليه اليوم وأصحابي)!

تعليق :هم يقولون إنّ المعني بهذا الحديث أمة التبليغ لا أمة الإجابه أي من سيلون قرن الصحابة وفق تعبيرهم! ولكنّ رسول الله في أحاديث أخرى يبين أنّ ظاهرة الإنحراف والإحداث في الدين ستشملهم, ولن يخلُص منهم كما يذكر البخاري إلا مثل همل النعم! أي أغلب الأصحاب بنص البخاري سيدخلون النار. فكيف نعرف ما كان عليه رسول الله ونأخذ سنته الصحيحة منهم والحال أنهم لم يثبتوا على ما كان عليه رسول الله وأغلبهم سيكونون في النار بنص البخاري؟ إذن يجب أن نرجع إلى نبعٍ صافٍ لا تشوبه شائبة وهذا ما نحن بصدد التعرف عليه في هذه السلسلة.

المهم أننا من خلال ما عرضناه من نصوص قرآنية ونبوية قد أثبتنا أنّ الإنحراف والارتداد سيقع في هذا الدين لا محاله.

الرواية واردة في (مستدرك الحاكم الجزء الأول الصفحة 6).

نص نبوي آخر..

قال رسول الله (ص): (بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريبا)

تعليق : هناك كثيرون يتصورون أن هذا النص فقط وارد عندنا.

بل وارد عندهم أيضا في (صحيح مسلم الجزء الأول صفحة 90).

هنالك يروونه وهو نص بالغ الدلالة والأهمية.

روي البخاري أن رسول الله (ص) قال: (بينا أنا قائم في زمرة)

تعليق: النبي صلى الله عليه و’له يصف هنا مشهدا من مشاهد يوم القيام.

يقول عليه وعلى آله الصلاة والسلام: ( بينا أنا قائم في زمرة حتى إذا عرفت هذه الزمرة من تكون, خرج رجل من بيني وبينهم, فقال: هلم، فقلت : أين؟ قال: إلى النار والله)

تعليق: أي إنّ ذلك الرجل يريد أن يذهب بتلك الزمرة والجماعة إلى النار.

(قلت له وما شأنهم؟)

تعليق: يسأل رسول الله ذلك الرجل, فيقول له وما شأنهم؟ ما الذي صنعوه لتأخذهم إلى النار؟.

قال: ( إنهم إرتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى)

تعليق: أي إن تلك الزمرة التي أاقتيدت إلى النار قد انقلبت على أدبارها و ارتدت.

إلى أن يقول: (فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم)

تعليق: همل النعم أي الإبل الضالة التي لا راعي لها. وهذا التعبير كناية عن القلة والندرة. أي لا ينجو منهم إلا عدد قليل جدا شبهه بهمل النعم لشدة ضآلة عدد الناجين من الأصحاب.

هذا الحديث رواه ( البخاري في الجزء 8 صفحة 121)

إذا شككوا أيضاً في كون معرفة الرسول لتلك الزمرة هو أمر لا يعني بالضرورة أنهم أصحاب النبي, فسنأتي بنص آخر هو كالصاعقة على رأس المعاندين, يقول فيه النبي صلى الله عليه وآله بالنص وصريح اللفظ (أُصحابي).

قال رسول الله(ص): (ألا وإنه يُجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال)

تعليق: أي أنهم سيكونون من أصحاب الشمال اللذين يساقون إلى النار.

نكمل الحديث..

فأقول: ( يا رب أصحابي)

تعليق: أي إن رسول الله يقول يا رب هؤلاء كانوا أصحابي فكيف يؤخذون إلى النار؟ فيأتيه النداء من العرش, ولنقرأ بماذا يجُاب على سؤال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم.

فيقال: (إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك)

فأقول: (كما قال العبد الصالح ( أي موسى): وكنتُ عليهم شهيداً ما دمتُ فيهم فلما توفيتني كنتَ أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد)

تعليق: النبي صلى الله عليه وآله ينزه نفسه عنهم و يتبرأ من الصحابة وأفعالهم يوم القيامة. فيقول أنا لست مسؤولاً عمّا وقعوا فيه من إنحراف وضلال وما صنعوه بعدي من موبقات.

عائشة زوجتي في الدنيا نعم..ولكنها كفرت بعدي وعصتني وحرفت ديني وأضلّت أُمتي وما صدر منها ليس مسؤوليتي ولست مسؤولاّ عن انحرافها بعدي.

هذا خلافاً لما يروجه الجهلة الذين يقولون إنّ الطعن في عائشة طعن في رسول الله. رسول الله بنفسه يقول إن إنحرافهم ليس مسؤوليتي. فأنا ما دمت فيهم قد بلغت ونصحت وأنذرت وما وقع منهم بعد رحيلي هو مسؤوليتهم.

فيأتيه نداء آخر من العرش..

(إنّ هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم)

تعليق: أي إنهم منذ رحيلك عنهم يا رسول الله ومفارقتك لهم كانوا مرتدين كفرة .

هذا نص صريح جدا وفي غاية الوضوح , يثبت ارتداد قوم رسول الله صلى الله عليه وآله من بعده كما كان من أمر أقوام الأنبياء السابقين.

هذه الرواية والتي سبقتها ما جاء فيهما يثبت أنّ الصحابة ليسوا كلهم عدولا وإنما فيهم المرتدون , بل أكثرهم المرتدون لأنهم لا يخلُص منهم إلا مثل هَمَل النعم كما في رواية البخاري .

هذا الحديث الأخير رواه (البخاري في الجزء 5 الصفحة 192).

ما عرضناه ينبّئ عن حقائق وأدلة واضحة تثبت وقوع الإنحراف و وقوع التزييف في هذا الدين منذ العهد الأول, منذ أن فارق الرسول أمته قد وقعت هذه الإنحرافات وبدأت مسيرة تزييف هذا الدين.

هنالك أيضا أحاديث وردت في مصادرنا تثبت وقوع التحريف في الإسلام .

سبق وذكرنا أننا سنتناول هذه القضية ونبرهن عليها من تراثنا وتراث المخالفين, لذا سنعرض الآن بعض ما ورد بهذا الخصوص من مصادرنا نحن الشيعة الإثنى عشرية.

هذا الحديث رواه موسى بن جعفر (عليه السلام) عن آبائه عن أمير المؤمنين(عليه السلام) انه قال: (كنا مع رسول الله في سفر ولمّا وصلنا إلى غدير خم أمر النبي (ص) الصلاة جامعة)

تعليق: (الصلاة جامعة) كان نداءا يُراد منه دعوة الناس للإجتماع في مكان معين.

تقول الرواية : فلما اجتمع الناس قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (إنّ الله تعالى خلق الخلق من أشجار شتى وخلقني وعلي من شجرة واحدة, وأنا أصلها وعلي فرعها, والحسن والحسين أثمارها, وأشياعنا أغصانها و أوراقها , ومن تعلق بغصنٍ منها نجى , ومن تخلف عنها تردّى)

ثم قال: (ألست أولى بكم وبالمؤمنين من أنفسهم ؟)

قالوا: (اللهم نعم)

قال: (من كنت مولاه فعلي مولاه, اللهم والِ من ولاه وعادِ من عاداه, وانصر من نصره, و اخذل من خذله وأدر الحق معه حيثما دار)

تعليق : بعد أن ثبّت رسول الله حقيقة الولاية وأمر الامة بالألتفاف حول أهل بيته وعلى رأسهم علي بن أبي طالب عليه السلام وبين منزلتهم ومكانة شيعتهم , الآن سيقوم النبي صلى الله عليه واله بتحذير قومه من التحريف الذي سيقع بعده.

ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (إختلف قوم موسى من بعده على إحدى وسبعين فرقة ,هلكت منها سبعون فرقة ونجت واحدة منهم, وهم من قال الله فيهم (ومن قوم موسى أمةٌ يهدون بـالحق وبه يعدلون), فهم الفرقة الناجية).

تعليق: لاحظوا نص الاية الكريمة, (ومن قوم موسى أمة), أي أمة واحدة من إحدى وسبعين فرقة هي فقط التي كانت على هدى وعلى حق.

تقول الرواية الشريفة: ( وإختلف قوم عيسى عليه السلام من بعده على اثنتين وسبعين فرقة, هلكت منها إحدى وسبعون فرقة ونجت واحدة منهم, وهم من قال الله فيهم (وجعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفةً ورحمة), وهم الفرقة الناجية, وستختلف بعدي أمتي على ثلاث وسبعين فرقة, تهلك اثنتان وسبعون وتنجو فرقة واحدة , وهم من قال الله فيهم (الذين يتبعون الرسول النبي الأمي ), ألا إني تاركٌ فيكم الثقلين إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا, كتاب الله حقٌ مُنزلٌ من السماء, وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض).

هذا النص كما سبق وبينّت هو من مصادرنا , مروي في بيان الأديان لأبي المعالي, وقد نقله عنه العلامة المجلسي في البحار والكثير من المصادر الأخرى.

الحاصل هو أنّ هذا النص الشريف يتضمّن دلالة واضحة تكشف لنا عما ستقع فيه أمة الإسلام من تفرّق وتمزق تشهده الأمة, وتبين أنّ من يتبع أهل البيت هو فقط من سيسلك سبيل النجاة.

هذه راوية أخرى أيضا من مصادرنا.

عن أبي جعفر الباقر عليه السلام أنه قال: (ارتد الناس بعد رسول الله إلا ثلاثة نفر سلمان وأبو ذر والمقداد)

تعليق : هؤلاء الثلاثة فقط هم من التزموا بوصية رسول الله بعد رحيله وتمسكوا بوصيه الشرعي علي بن أبي طالب عليه السلام, والحديث موافق لما ورد في مصادر المخالفين التي تذكر انه لا ينجو من أولئك القوم إلا مثل همل النعم. وهذه حقيقة فبعد رسول الله ثبت أولئك الثلاثة على العهد ثم بدأ الآخرون كعمار وجابر الأنصاري وبقية شيعة علي الأخيار (القلّة) يعودون تباعا للإلتفاف حول وصي وخليفة رسول الله علي بن أبي طالب عليه السلام ويحرصون على اتباعه والتمسك به.

هنالك مناهج دينية متعددة في زماننا الراهن و كلٌ منها يدعي أنه الإسلام ولكن لا يمكن أن تكون كل تلك المناهج المختلفة المتباينة هي الإسلام.

هنالك فقط منهج واحد هو الإسلام الحقيقي وما عداه من مناهج كلها باطلة ومصيرها نار جهنم.

كلها في النار إلا واحدة فقط هي الفرقة الناجية

مسألة واضحة لا لبس فيها إطلاقاُ ولا ريب. (هنا)


أخيرا يلزم التويه الى انّ الهداية بيد الله تعالى , فليطلبها صاحبكم بنية مخلصة من الله إن كان بحق طالبا للهدى. نسأل الله تعالى أن يهدي من كان مستحقا للهداية لنور محمد وآله الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.

مكتب الشيخ الحبيب في لندن

30 جمادى الاخرة 1433 هـ


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp